Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
9adiat assa7ra2

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
blanca
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Aoû 2005
Messages: 3 626
sexe:
devise: Aujourd'hui, l'optimisme est une nécessité pour préserver sa santé mentale.
Localisation: f jelabti
7altek lyoum?: Msekhsekh
Point(s): 3 613
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: 30/10/2005 13:19:58    Sujet du message: 9adiat assa7ra2 Répondre en citant

وفد نقابي مغربي يفشل ندوة نظمت بروما لدعم مرتزقة البوليساريو روما 29-10-2005 تمكن وفد نقابي مغربي يضم ممثلين عن مختلف المركزيات العمالية الوطنية أمس الجمعة بروما، من إفشال ندوة استضافتها المركزيات النقابية الإيطالية للتضامن مع ما أسمته "عمال الصحراء الغربية".
وتناول الكلمة أحد أعضاء الوفد خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي انطلقت صباح أمس بمقر الكنفدرالية العامة الإيطالية للشغل، حيث قدم معطيات وتوضيحات حول تطور ملف الصحراء منذ استرجاعها من طرف المغرب.
كما أطلع الوفد الحاضرين على التضحيات الجسيمة التي قدمها المغرب من أجل إنجاز البنيات التحتية التي كانت منعدمة بالأقاليم الجنوبية وتحقيق نهضتها الاقتصادية والاجتماعية.
وتطرق الوفد إلى الإصلاحات السياسية التي نهجها المغرب والخطوات الجبارة التي قطعها في مجال البناء الديمقراطي وأجواء الحرية التي ينعم بها جميع المغاربة في كل جهات المملكة بما فيها الصحراء التي يساهم أبناؤها في مسيرة ترسيخ دولة القانون.
وأشار إلى أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تتوفر على40 برلمانيا و400 من المنتخبين المحليين انتخبوا بطريقة ديمقراطية، مذكرا بتواجد حوالي500 منظمة غير حكومية بهذه المناطق بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الساميين في الدولة الذين ينحدرون من الصحراء.
كما ذكر الوفد بأن الأحزاب السياسية والمركزيات العمالية الوطنية تتوفر على فروع بهذه الأقاليم، وأن النقابات تتمتع بقواعد واسعة تنتمي لجميع القطاعات كالصيد والصحة والتعليم والوظيفة العمومية والسياحة والجماعات المحلية.
وأثار انتباه الحاضرين للمأساة التي يعيشها المغاربة المحتجزون بتندوف فوق التراب الجزائري والمعاناة اللاإنسانية التي يكابدونها، داعيا المنظمات الأوروبية غير الحكومية إلى العمل على فك الحصار المضروب عليهم.
وذكر الوفد بأن الأمم المتحدة أقرت بعدم قابلية مخطط جيمس بيكر وأوصت بالبحث عن حل متوافق بشأنه بعيدا عن الخيارين الاثنين اللذين ينص عليهما المخطط المذكور.
وأبرز أن وضع الحكم الذاتي المتفاوض بشأنه مطابق للشرعية الدولية ويوفر أحسن الفرص لتسوية نهائية لهذا النزاع المفتعل.
وأكد الوفد استعداد المغرب للتعاون مع الأطراف الأخرى ومع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل يقبل به الجميع، داعيا إلى إيجاد حل سياسي توافقي يمكن سكان مخيمات تندوف الذين يعيشون في ظروف مأساوية من الالتحاق بوطنهم وذويهم والمساهمة في مسيرة النماء التي تشهدها المناطق الجنوبية للمملكة، كما يمكن من تفعيل مؤسسات اتحاد المغرب العربي وإحياء آمال شعوب المنطقة في الوحدة والتضامن.
وكشف الوفد الأكذوبة التي نظمت هذه الندوة من أجل التضامن معها، ألا وهي ما يسمى ب"الاتحاد العام لعمال الصحراء". وأوضح أن هذه المنظمة وهمية ولا وجود لها، مذكرا بأن معاهدة1987 للمكتب الدولي للشغل تنص على الحرية النقابية للعمال شريطة أن تتمتع المنظمات العمالية بوجود حقيقي، ومتسائلا عن طبيعة الشركات أو المقاولات أو الوحدات الإنتاجية التي يشتغل بها العمال المنتمون للنقابة المزعومة.
ودعا الوفد الهيئات النقابية والمنظمات غير الحكومية الدولية والأوروبية إلى زيارة الأقاليم الجنوبية المغربية للوقوف بعين المكان على حقيقة الوضع.
وخلال الجلسة التي عقدت بعد الزوال واستمرت إلى الساعة السابعة مساء، تدخل باقي أعضاء الوفد وبعض المواطنين المغاربة المنخرطين في النقابات الإيطالية، فأفشلوا هذه المؤامرة الجديدة للمرتزقة ومن يقف وراءهم كما كشفوا أطروحة الانفصال بشكل عام.
وتبين من سير الجلسة وتدخلات ممثلي المركزيات العمالية الإيطالية أن الكنفدرالية الإيطالية للنقابات العمالية تراجعت عن موقفها الأولي إذ لم يتدخل ممثلها. ومن جانبه عبر ممثل الاتحاد الإيطالي للعمال عن موقف مغاير لما كان أعلن من قبل، ودعا إلى ايجاد حل سياسي تفاوضي لقضية الصحراء.
ومن حيث المشاركة في هذه الندوة، تجذر الإشارة إلى أن العديد من المركزيات الأوروبية البارزة مثل المركزيات الفرنسية والألمانية والبلجيكية واليونانية والإسبانية التي أعلن من قبل أنها ستشارك، لم تستجب للدعوة.

وعلى عكس ما كان مقررا، فقد أنهت الندوة أشغالها أمس دون أن يصدر عنها أي توصيات، مما يعد فشلا ذريعا للمرتزقة ومن يدعمهم، ومكسبا للقضية الوطنية وسط الرأي العام الإيطالي الذي مارس عليه الانفصاليون الكثير من التضليل والتغليط.
كما تجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي قام بتوزيع وثيقة مفصلة تتضمن توضيحات حول المراحل التي قطعها ملف الصحراء منذ توقيع اتفاقية مدريد والمؤامرات التي حاكها حكام الجزائر وأزلامهم لمعاكسة المغرب في استكمال وحدته الترابية.

[/right]

tl9ani hna : http://khoukha.over-blog.org/



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: 30/10/2005 13:19:58    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com