Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
nidam al a7zab wa 9anoun al intikhabates

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
blanca
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Aoû 2005
Messages: 3 626
sexe:
devise: Aujourd'hui, l'optimisme est une nécessité pour préserver sa santé mentale.
Localisation: f jelabti
7altek lyoum?: Msekhsekh
Point(s): 3 613
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: 02/11/2005 14:56:27    Sujet du message: nidam al a7zab wa 9anoun al intikhabates Répondre en citant

"الملك محمد السادس عمل على تقوية البرلمان" من خلال قانون الأحزاب وتعديل النظام الانتخابي مدريد 1 – 11 – 2005 اعتبرت مجلة ( تيمبو دو هوي ) الإسبانية في عددها الأخير أن إصدار قانون جديد حول الأحزاب السياسية وتعديل النظام الانتخابي بالمغرب يشكلان أحد الأولويات بالنسبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مشيرة إلى أنه بفضل هذه الآليات عمل جلالة الملك على " تقوية البرلمان ".
وكتبت المجلة أن " الأمور تتحرك في المغرب، فقد تم إنجاز سلسلة من التعديلات في حيز زمني قصير نسبيا منذ أن بدأ الحديث عن " الفترة الانتقالية بالمغرب"، فهناك النهوض بحقوق المرأة ونشاط المجتمع المدني، والمصالحة مع سنوات الرصاص التي لا يمكن نسيان جروحها، وتطبيق نظام قضائي أكثر شفافية حيث أصبح التقدم نحو اقتصاد السوق يشكل بالنسبة للكثير دليلا على التغيير ".
وأضافت أن صاحب الجلالة قدم في خطابه أمام البرلمان "مفاتيح" الدخول السياسي، كما شكلت مسألة " إصدار قانون جديد حول الأحزاب وتعديل النظام الانتخابي المحور الرئيسي لخطاب 14 أكتوبر ".
وأشارت مجلة ( تيمبو دو هوي ) إلى أن " الهدف، كما أبرز ذلك جلالة الملك، يتمثل في جعل الأحزاب السياسية حجر الزاوية في الحياة الديمقراطية في المغرب على اعتبار انه " لا يمكن إرساء ديمقراطية حقيقية وملموسة بدون تنظيمات سياسية قوية ومسؤولة " مؤكدة أن من شأن هذه الآليات ضمان "حياة برلمانية سليمة وأكثر فعالية ".
ولاحظت أن " عدم قدرة الأحزاب السياسية على لعب دور الوسيط بين المجتمع المغربي والسلطة خلق لامبالاة اتجاه الشأن السياسي" .
وذكرت المجلة الإسبانية أن "هناك حاليا أكثر من ثلاثين حزبا سياسيا ممثلة في البرلمان، لكن القانون الجديد مكن، بالإضافة إلى وضع شروط تنظيمية ومالية جديدة وسقف أدنى للحصول على التمثيلية، من ترك الباب مفتوحا للشراكة بين التنظيمات".
واعتبرت أن التحالفات بين تشكيلات سياسية تعتمد على إيديولوجيات متشابهة ظاهرة تميز منذ بعض الوقت المشهد السياسي الوطني في مواجهة " تصاعد التيار الإسلامي".

source:MAP


tl9ani hna : http://khoukha.over-blog.org/



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: 02/11/2005 14:56:27    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com