Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
tamtil al mohajirines fi majlis nouwab

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
blanca
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Aoû 2005
Messages: 3 626
sexe:
devise: Aujourd'hui, l'optimisme est une nécessité pour préserver sa santé mentale.
Localisation: f jelabti
7altek lyoum?: Msekhsekh
Point(s): 3 613
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: 08/11/2005 10:24:46    Sujet du message: tamtil al mohajirines fi majlis nouwab Répondre en citant

جلالة الملك يعلن عن تمكين المغاربة المقيمين بالخارج من تمثيلهم في مجلس النواب الرباط7-11-2005 أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن مجموعة من القرارات الهامة والمتكاملة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج تروم إشراك أفراد هذه الجالية، التي تعتبر من مقومات المغرب الجديد، في مجلس النواب.
وأكد جلالة الملك في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثلاثين للمسيرة الخضراء أن هذه الجالية تعتبر أيضا " في طليعة الفعاليات، التي تساهم بكل صدق وإخلاص، في تنمية بلادنا، والدفاع عن وحدتها الترابية، وإشعاعها الخارجي، في ارتباط وثيق بهويتها المغربية الأصيلة ".
وفي هذا الصدد أعلن جلالة الملك عن أربعة قرارات هامة ومتكاملة لفائدة هذه الجالية وذلك " تجسيدا لتجاوبنا العميق مع التطلعات المشروعة لمختلف أجيالها، في ممارسة المواطنة الكاملة، ولضمان مشاركة ناجعة، وذات مصداقية، لمواطنينا المهاجرين، في كل مؤسسات ومجالات الشأن العام".
ويتعلق القرار الأول، يقول جلالة الملك، بتمكين المغاربة المقيمين بالخارج من تمثيلهم، عن جدارة واستحقاق، في مجلس النواب، بكيفية ملائمة وواقعية وعقلانية، في حين يتعلق القرار الثاني، المترتب عن الأول، بوجوب إحداث دوائر تشريعية انتخابية بالخارج، ليتسنى للمواطنين المغاربة بالمهجر اختيار نوابهم بالغرفة الأولى للبرلمان. علما بأنهم يتمتعون، على قدم المساواة، بالحقوق السياسية والمدنية، التي يخولها القانون لكل المغاربة، ليكونوا ناخبين أو منتخبين بأرض الوطن.
وأضاف جلالتة الملك أن القرار الثالث، يأتي " بتمكين الأجيال الجديدة من جاليتنا العزيزة، من حق التصويت والترشيح في الانتخابات على غرار آبائهم، تجسيدا لمبدأ المساواة في المواطنة".
ولهذه الغاية أصدر جلالة الملك تعليماته السامية للحكومة، لاتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذه القرارات الثلاثة، عند مراجعتها لمنظومة الانتخابات مؤكدا جلالته أن الهدف سيظل أبعد من ذلك، في التجاوب مع الطموح الكبير، للمواطنين المقيمين بالخارج، بفتح كل فضاءات وأنماط المشاركة أمامهم.
وأبرز جلالة الملك ان القرار الرابع، يقضي بإحداث مجلس أعلى للجالية المغربية بالخارج، برئاسة جلالته يتم تشكيله، بكيفية ديمقراطية وشفافة، تكفل له كل ضمانات المصداقية، والنجاعة والتمثيلية الحقة.
وأوضح صاحب الجلالة أن المجلس سيضم أعضاء يتولى تعيينهم، من ضمن الشخصيات المشهود لها بالعطاء المتميز، في مجال الدفاع عن حقوق المغاربة المهاجرين، وعن المصالح العليا للوطن، بالإضافة إلى ممثلين عن السلطات والمؤسسات المعنية بقضاياهم.
وأكد جلالة الملك أن هذه القرارات والتوجهات تندرج في سياق استراتيجية شمولية ثلاثية الأبعاد، تأخذ بعين الاعتبار، كون المغرب يعد مصدرا للهجرة، ومعبرا ووجهة لها.
وشدد جلالته على حرص المملكة على توفير الظروف الملائمة للإقامة الشرعية للجالية الأجنبية، التي اتخذت من المملكة مقرا لها، إما للدراسة والتكوين، أو للعمل والاستثمار، أو للسياحة وغيرها، في ظل الأمن والطمأنينة وسيادة القانون.
وأوضح جلالة الملك أن الموقع الجغرافي للمغرب، وإكراهات المحيط الإقليمي والدولي، قد أفرزت معطى جديداً أكثر حساسية، جعله معبراً للمهاجرين، من بلدان إفريقية شقيقة جنوب الصحراء، نحو الوجهة الأوروبية الممتنعة.
وبالرغم من كونه المتضرر الأول من هذه الوضعية، يقول صاحب الجلالة، فإن المغرب يبذل قصارى جهوذه، وبوسائله المحدودة لمواجهتها، بتنسيق محكم مع جارته إسبانيا الصديقة، مشددا جلالته على أن المشكل مع ذلك في عمقه، يتجاوز الطابع الثنائي بين البلدين الجارين، ليشمل سائر البلدان المعنية بالهجرة، إفريقياً ومغاربياً وأوربياً.
وأشار جلالته إلى أنه أمام تزايد تدفق الهجرة غير الشرعية، من دنيا الفقر إلى عالم الغنى، فإنها تقتضي معالجة شمولية، لا تنحصر في الجانب الأمني، الذي يبقى ضروريا، ولكنه غير كاف وحده، إذا لم يتم العمل على معالجة دوافعها الاقتصادية والاجتماعية بالدول المصدرة لها. ولن يتأتى ذلك، يضيف جلالته، إلا بتوفير الدعم الضروري للتنمية المحلية للشعوب الإفريقية الشقيقة، بما يمكنها من الاستقرار والعيش الكريم في أوطانها، في ظل الرخاء المشترك، والأمن الشامل.
وذكر جلالته أنه في إطار هذا التوجه تندرج مبادرة المغرب وإسبانيا، الداعية لاجتماع الدول الأعضاء بكل من الاتحاد الأوروبي، والمغرب العربي، والبلدان الإفريقية المعنية، لإيجاد سياسة مشتركة، محددة في مسؤولياتها، ووسائلها وبرامجها المندمجة، ومنظورها الاستراتيجي للهجرة، باعتبارها معضلة هيكلية، وليست ظاهرة عابرة.
وأكد جلالته أنه مهما تكن المصاعب الظرفية، فإنها لن تنال من عزم المغرب الراسخ، لرفع هذا التحدي، في احترام لحقوق المهاجرين وكرامتهم، مغاربة كانوا أو أجانب، ليؤكد المغرب بذلك أنه يظل في مستوى ما يطرحه موقعه الجغرافي، ونظامه الديمقراطي، ورصيده الحضاري، من انفتاح وتواصل وتضامن وإخاء.

source:MAP


tl9ani hna : http://khoukha.over-blog.org/



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: 08/11/2005 10:24:46    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com