Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Alam Lbatn (Les Maux De Ventre)

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Santé
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
SadPiano
Docteur
Docteur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Aoû 2005
Messages: 5 098
Membre: 7lay9i
sexe:
devise: لا إله إلا الله محمد رسول الله
Localisation: [[ S. W . S]]
7altek lyoum?: Mcalmé
Point(s): 5 361
Moyenne de points: 1,05

MessagePosté le: 12/01/2006 15:16:03    Sujet du message: Alam Lbatn (Les Maux De Ventre) Répondre en citant

إن لألم البطن أسباب كثيرة ومختلفة فقد يكون ألما بسيطا أو شديدا أو متقطعا (المغص) أو غير ذلك بناء على أسباب الألم والعضو المصاب من البطن.

أهم الأسباب وأكثرها انتشارا:-

..+..+:: الألم الناتج عن عسر الهضم ::+..+..

من أكثر آلام البطن انتشارا ، ويظهر عادة في منطقة فم المعدة . وقد يمتد لأعلى مصحوبا بحرقة خلف الصدر. والسبب غالبا يكون في : الإفراط في تناول الطعام أو عدم تنظيم مواعيد وجبات الطعام ، السرعة في تناول الطعام ، الإكثار من تناول التوابل.. إلى انه قد يرتبط أحيانا بخلل عضوي مثل زيادة حموضة المعدة وقرحة المعدة أو التهاب المرارة .


ولتجنب حدوث هذا الألم ومنع تكراره يجب تصحيح أي عادات غذائية سيئة ، وعلاج أي خلل عضوي وراء الألم ، ولتخفيف الألم يمكن تناول دواء مساعد على الهضم ومضاد للحموضة .ويمكن تناول فنجان من الكراوية أو اليانسون المغلي . لتخفيف الألم بفم المعدة، أما بالنسبة لعلاج الحموضة يشرب عصير حبة بطاطا مضافا لنصف فنجان من الماء الدافئ.

..+..+::الألم الناتج عن الدورة الشهرية ::+..+..


يكون في أسفل البطن ، لعلاج هذا الألم يتم وضع قربة ماء دافئ أسفل البطن، وشرب منقوع النعناع أو مغلي البقدونس ، في بعض الحالات لا بد من تناول الأدوية المخصصة لهذا الألم.
ويفضل في هذه المرحلة التقليل من تناول اللحوم والسكر والكافيين وذلك خلال الأيام القليلة السابقة للحيض. ويفضل تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب.


..+..+:: التهاب الزائدة الدودية ::+..+..

وتكون أعراضه بألم غير مستقر حول منطقة السرة ثم يستقر بعد نحو ساعة بمكان الزائدة الدودية.. وهي أسفل البطن على الجهة اليمنى، وعادة يرافق هذا الألم ارتفاع بدرجة الحرارة ، وغثيان وقئ بالإضافة إلى الإحساس بتعب عام. في هذه الحالة لابد من إجراء عملية جراحية لاستئصالها وهي جراحة بسيطة .


..+..+:: ألم المرارة ::+..+..

يظهر هذا الألم عادة عند وجود حصيات في المرارة ، خاصة عند النساء وكثيرا ما يصاحبها التهاب في المرارة وعند تحرك هذه الحصيات يحدث الم شديد في صورة مغص بالإضافة إلى وجود ألم دائم بمكان المرارة يزيد بعد تناول الأكل خاصة إذا كان يحتوي على الدهون.ويكون الألم عادة أسفل الضلوع مباشرة من الجهة اليمنى وقد ينتشر بالبطن أو يمتد لأماكن محددة مثل الذراع والكتف وأعلى منتصف الظهر .العلاج يكون باستئصال الحصيات بالجراحة أو المنظار. أو عن طريق تناول الأدوية المخصصة لذلك ويعطى مضادات حيوية إذا كان هناك التهاب بالمرارة ، وينصح هنا بالتوقف إلى أقصى حد عن تناول الدهون ، كذلك التوابل والفلفل وتنظيم أوقات الطعام وجعلها خفيفة متعددة بدل وجبات رئيسية ثقيلة.

عصير الليمون مفيد حيث يؤخذ نصف كوب ماء مضافا إليه ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع. كذلك عصير جذور الفجل الأحمر يؤخذ من 1-2 ملعقة قبل الأكل بحوالي نصف ساعة ثلاث مرات يوميا.


..+..+:: المغص الكلوي ::+..+..

يعتبر من اشد أنواع الألم وهو يسري من مكان الكلية إلى الحالب والمثانة البولية وقد يصل إلى الخصيتين. والسبب عادة هو وجود حصيات في الكلية أو في مجرى البول ويصاحبه أعراض ترتبط بالتبول مثل كثرة التبول أو حرقان البول وقد يصحبه غثيان وقئ .
هنا تعطى مسكنات قوية ومضادات للتقلص ويعطى محاليل عن طريق حقن بالوريد للسرعة في التخلص من الألم ، بعد ذلك يتم العلاج بأدوية خاصة تساعد على تفتيت هذه الحصيات .. بالإضافة إلى شرب الماء يوميا والسوائل للمساعدة على خروج الحصيات مع البول.. أما الحصيات الكبيرة فلابد من الجراحة للتخلص منها ، العلاج الطبيعي يؤخذ 1/4 كيلو من حبة البركة المطحون ثم يعجن مع 1/2 كيلوا من العسل . يؤخذ منه ملعقتان وتمزج في نصف كوب من الماء ويشرب على الريق يوميا .


ewa llah yshaafi Smile

hbal bladi wla 3e9el bladat nass


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 12/01/2006 15:16:03    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Santé Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com