Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
itifa9 tabadoul al 7or bain al maghrib wa USA

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
blanca
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Aoû 2005
Messages: 3 626
sexe:
devise: Aujourd'hui, l'optimisme est une nécessité pour préserver sa santé mentale.
Localisation: f jelabti
7altek lyoum?: Msekhsekh
Point(s): 3 613
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: 21/01/2006 11:06:56    Sujet du message: itifa9 tabadoul al 7or bain al maghrib wa USA Répondre en citant

سفير واشنطن بالرباط: اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة أصبح أمرا واقعا وعلى الفاعلين الخواص أخذ المبادرة
الرباط 20-1-2006 قال سفير الولايات المتحدة بالمغرب السيد توماس ريلي إن اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة قد أصبح أمرا واقعا ابتداء من فاتح يناير وأنه يتعين الآن على الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين أخذ المبادرة للاستفادة من هذا الإطار القانوني وتعزيز المبادلات التجارية الثنائية.

وأكد السيد ريلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل استقبال نظم اليوم الجمعة من قبل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط على شرف فريق المفاوضين المغاربة في اتفاق التبادل الحر بين البلدين أن التوقيع على هذا الاتفاق ليس إلا البداية داعيا رجال الأعمال المغاربة إلى العمل المكثف من اجل اختراق السوق الأمريكية التي تعد صعبة الولوج ولكنها واعدة.

وعبر السيد ريلي، الذي اعتبر أن مفاوضات اتفاق التبادل الحر كانت "جد صعبة بالنسبة للجانبين" بالنظر لوجود مجموعة من القطاعات الحساسة من قبيل الفلاحة والملكية الفكرية، عن اقتناعه بمستقبل العلاقات الاقتصادية بين المغرب والولايات المتحدة مسجلا أن قطاع النسيج شرع في تصدير منتجاته إلى السوق الأمريكية.

من جانبه أشار السيد الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون ،الذي شاطر السيد ريلي هذا الاقتناع، إلى أنه حان الوقت لتسليم المشعل إلى القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنعشين الفلاحيين للاستفادة من جميع الفرص التي يتيحها هذا الاتفاق المهم.

وأكد السيد الفاسي الفهري في كلمة له خلال هذا الحفل ،الذي حضره العديد من الخبراء الامريكيين والمغاربة وبعض أعضاء الحكومة من بينهم وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري السيد امحند العنصر والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد سعد العلمي والأمين العام للحكومة السيد عبد الصادق ربيع، أن هذا الاتفاق ليس فقط اتفاقا تجاريا بل يعد أيضا فرصة بالنسبة للمغرب لتحديث وملاءمة تشريعاته مع البيئة الأمريكية وجلب مزيد من الاستثمارات الأمريكية للسوق المغربية.

من جانبه، قال السيد كمال مدكوري مدير (موروكو فاست تراك) البرنامج الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن "آفاق اتفاق التبادل الحر جد واعدة بالنسبة للمقاولات المغربية وبصفة خاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة".

ويعد اتفاق التبدل الحر الذي وقعه المغرب والولايات المتحدة في15 يونيو 2004 تتويجا لمسار ثنائي تميز بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الرباط وواشنطن من بينها الاتفاقية المتعلقة بعدم الازدواج الضريبي (1977 ) واتفاق حول الاستثمارات (1985 ) .

وإلى جانب الاتفاقيات التجارية مع الولايات المتحدة، فإن تحرير التجارة الخارجية المغربية تميز بالتوقيع على اتفاقيات للتبادل الحر مع أهم شركاء المغرب من بينهم الاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للتبادل الحر، وتركيا والعالم العربي في إطار اتفاق اكادير (تونس، مصر و الأردن ) أو في إطار جامعة الدول العربية.


source:MAP

tl9ani hna : http://khoukha.over-blog.org/



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: 21/01/2006 11:06:56    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2018 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com