Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Mawa3ed Alkalam

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Tarbiya islamiya
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
SadPiano
Docteur
Docteur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Aoû 2005
Messages: 5 098
Membre: 7lay9i
sexe:
devise: لا إله إلا الله محمد رسول الله
Localisation: [[ S. W . S]]
7altek lyoum?: Mcalmé
Point(s): 5 361
Moyenne de points: 1,05

MessagePosté le: 05/03/2007 13:12:38    Sujet du message: Mawa3ed Alkalam Répondre en citant

من روائع الـكلام


مواعظ....

عباد الله :أما الليالى والأيام تهدم الآجال ؟ أما مآل المقيم فى الدنيا إلى الزوال ؟ أما آخر الصحة يئول إلى الاعتلال ؟ أما غاية السلامة نقصان الكمال ؟ أما بعد استقرار المنى هجوم الآجال ؟ أما أنبئتم عن الرحيل وقد قرب الانتقال أما بانت لكم العبر وضربت لكم الأمثال ؟.

أين الذين كنزوا وجمعوا ، ، وتملوا من الشهوات وشبعوا،وأملوا البقل فما نالوا فيها ما طمعوا ، وفنيت أعمارهم بما غروا وخدعوا ؟ نصب لهم الشيطان أشراك الهوى فوقعوا ،وجاءهم ملك الموت فذلوا وخفوا ،فأخرجهم من ديارهم فلا والله ما رجعوا ، فهم متفرقون فى القبور فإذا نفخ فى الصور أجتمعوا.

يا من عمره كلما زاد نقص، يا من يأمن ملك الموت وقد اقتصى ،يا مائلا إلى الدنيا هل سلمت من النقص ؟ يا مفرطاً فى عمره هل بادارت الفرص ؟ يا من إذا ارتقى فى منهاج الهدى ثم لاح له الهوى نكص ،من لك يوم الحشر عند نشر القصص .

لقد أسمــع منادى الإيمان لو صادف آذ واعيــة ، وشفــت مواعظ القرآن لو وافقت قلوبا خاليــة ، ولكن عصفت على القلوب أهوية الشبهات و الشهوات فأطفأت مصابيحهــا ، وتمكنت منها أيـــدى الغفلة والجهــاله فأغلقــت أبواب رشـــدها و أضاعـــت مفاتيحها ، وران عليها كسبها فلم ينفع فيها الكلام ، وسكرت بشهوات الغى وشهادة الباطل فلم تصنــع بعده الا الملام ، ووعظت بمواعظ أنكى فيها من الأسنـــة و السهام ، و لكن ماتت فى بحر الجهل و الغفلة و أ ســر الهوى و الشهوة و ما لجرح بميت إ يلام .

عجباً لمن رأى فعل الموت لصحبه ، وأيقن ، وسكن الإيمان بالآخرة فى قلبه ، ونام غاقلاً على جنبه ،ونسى جزاءه على جرمه وذنبه وأعرض بهواه عن ربه ،فكيف إذا أفرده الموت عن أهله وسربه ؟ ونقل إلى قبر ذل فيه بعد عجبه.

يا من يرحل فى كل يوم مرحلة ، وكتابة قد حوى حتى الخردلة ، ما ينتفع بالنذير والنذر متصلة ، ولا يصغى الى ناصح وقد عزله ، ونور الهدى قد بدا ولكن ما تأمله ، قد انعكف بعد الشيب على العيب بصبابة ووله ، كن كيف شئت فبين يديك الحساب والزلزلة ،ونعمٌ جلدك فلا بد للديدان ان تأكله فيا عجباً من فتور مؤمن موقن بالجزاء والمسألة ، ويحك يا هذا من استدعاك وفتح منزله فقد أولاك لو علمت مزله فبادر ما بقى من عمرك واستدرك أوله . فبقية عمر المؤمن جوهرة قيمة .

لقد خرقت المواعظ المسامع وما انتفع بها . لقد بانت العبر بآثار الغير لمن اغتر بالمصارع فما بالها لاتسكب المدامع ؟ يا عجبا لقلب عند ذكر الحق غير خاشع . لقد نشبت فيه الأهواء والمطامع . يا من شبيه قد أتى هل ترى ما مضى من العمر براجع؟ انتبه لما بقى وانته وراجع ، فالهول عظيم ، والحساب شديد ، والطريق شاسع . إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع .



مناجاة.....

يارب ، تم نورك فهديت فلك الحمد ، وعظم حلمك فغفرت فلك الحمد ، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد.

ربنا وجهك أكرم الوجوه ، وجاهك أعظم الجاه ، وعطيتك أفضل عطية ، تطاع ربنا فتشكر ،وتعصى فتغفر ، وتجيب المضطر ، وتكشف الضر، وتشفى السقيم ، وتغفر الذنب ، وتقبل التوبة ، ولا يجزى بآلائك أحد ،ولا يبلغ مدحك قول قائل .

يا من لا تراه العيون ، ولاتخالطه الظنون ،ولايصفه الواصفون ، وأمره بين الكاف والنون .

يا من بكت من خشيته العيون ، وسبح بحمده الأولون والآخرون ، يا رافع السموات ،وقاضى الحاجات ،وما اختلفت عليه اللغات ، يا من لا تغيره الحوادث ،ولا يخشى الدوائر ،ويعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ،وعدد قطر الأمطار ،وعدد ورق الأشجار ،وعدد من أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ، يا من لا توارى من سماء سماء ، ولا أرضى رضًا ، لا بحر ما فى قعره ، ولا جبل ما فى وعره .


الــرازق هــو الــلــه......

دعــا سليمان ربه أن يجعله يرزق نملة ، فأذن الله له ، فأخذ نملة وقال لها : كم تأكلين فى السنه ؟ قالت : حبتان فوضع لها الحبتين وفتح لها بعد سنة فوجدها عندها واحدة فلما استنكار ذلك سئلها فأجابة : عندما كان الله يرزقنى لم أكن أخشى شيئا ًولكن عندما وكلت أليك لترزقنى خشيت أن تنسانى .

الأرض تنــادى.......

كل يوم تنادى الأرض على الإنسان تقول :

- يا ابن آدم تمشى على ظهرى ومصيرك إلى بطنى.

- يا ابن آدم تفرح وتضحك على ظهرى وغداً ستحزن وتبكى فى بطنى .

- يا ابن آدم تأكل على ظهرى وسيأكلك الدود فى بطنى .



غـــــــــــلام مؤمن......

طلب أحدى الغلمات من الله تعالى الرزق فدعا قائلاً :" يا من ترزق النملة السمراء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء ، وإنى لما أنزلت إلى من خير فقير . فسمعه مالك ابن دينار فأتى له بمال وقال : إن احتجت إلىً شئى فأنا موجود فى مكان كذا وكذا فقال له الغلام : من أتى بك بعد ذلك .


وعــــــــظ الإمــــــــــام......

خطب شداد بين عمرو بين يدى معاوية بن أبى سفيان وهو خليفة فقال:ايها الناس إن الآخرة وعد صادق يحكم فيها مالك قادار وإن الدنيا عرض حافز يأكل منها البر والفاجر وإن السامع المطيع لاحجة عليه وإن السمع العاصى لاحجة له ، وإن الله إذا أراد بالناس صلاتاً ولى عليهم صليلهم وحكم بينهم فقهاءهم وجعل المال فى سمائهم وإذا أردا بالعباد شراً ولى عليهم سفهاءهم وحكم بينهم صهلاءهم وجعل المال عند بخلائهم ،أصلحك من أسخطك بالحق وغشك من أرضاك بالباطل، فقال له معاوية : اجلس وأمر له بجائزة.

التـــواضــــع......

رأى أحد الصالحين أحد ألامرء يتبختر معتزا بملكه فقال له: ياعبد الله ،هذه مشية يبغضها الله ورسوله. فقال له الأمير :أما تعرفنى ؟
قال الرجل : بلى أعرفك ،أولـك نطفة مذرة ،وآخرى جيفة قذرة وأنت بين ذلـك - تحمل العزرة فمضى الأمير متأسف وقد أنكسرت صولة غروره.

رابعـــة والخــروف المشـــوى......

مرت السيدة رابعة العدوية ذات يوم على رجل يشوى خروفاً فوقفت أمامه طويلاً فقال لها الرجل :هل تردين أن تأكلى منه ؟ فقالت له لا عجب فالحيوان يدخل النار ميتاً والإنسان سيدخل النار حياً .

قلة الطعام.......

وقف أحد الصالحين على مائدة :

" معاشر المريدين لا تأكلوا كثيرًا ، فتشربـــــوا كثيراً ، فترقـــدوا كثيراً ، فتتحســـروا عنــد المــــوت كثيــراً .


الإخلاص .......

هو خلع الراحة ، وبذل الموجود ، وحب سقوط المذمة ، واستواء المذمة والمحمدة .


أصول السعادة.......

تبنى سعادة الفرد على ثلاثة أصول لكل واحد منها ضد فمن فقد الأصل وجد الضد وهى : التوحيد وضده الشرك ، والسنة وضدها الضلالة ، والطاعة وضدها المعصية ، ولهذه الثلاثة ضد واحد وهو خلو القلب من الرغبة والرهبة فى الله .


خمس لا يعلمهن إلا الله.....

{إن الله عده علم الساعة وينزل الغيث ، ويعلم ما فى الأرحام ، وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا ، وما تدرى نفس بأى أرض تموت }سورة لقمان.


تدبر القرآن.......

قال الحسن البصرى :

"والله ما تبدره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده ، حتى أحدهم ليقول والله لقد قرأت القرآن فما أسقطت حرفًا وقد أسقطه والله كله. ما يُرى للقرآن عليه من أثر فى خلق الله ولا عمل".


أبواب الشر.....

أبواب الشر أربعة : الكبر و الحسد والغضب والشهوة.


دواء القلب.....

قال أحد الصالحين :

"دواء القلب خمسة أشياء : قراءة القرآن بالتدبر ، وخلاء البطن ، وقيام الليل ،و التضرع عند السحر ، ومجالسة الصالحين".


قــصـــــــة......

كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجدًا فى قبلته سبعة أحجار ، كان إذا أقضى صلاته قال : يا أحجار أشهدكم أن لا إله إلا الله . قال فمرض فعرج بروحه.فرأى فى منامه أنه أمر به إلى النار . فرأى حجرًا من تلك الأحجار فعظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم ، ثم أتى إلى الباب الآخرة وإذا حجر من تلك ا لأحجار قد عظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم حتى سدت عنه بقية الأحجار أبواب جهنم .


hbal bladi wla 3e9el bladat nass


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 05/03/2007 13:12:38    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Tarbiya islamiya Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com