Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Ibn Battouta

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Personnalités -> Marocaines
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
SadPiano
Docteur
Docteur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Aoû 2005
Messages: 5 098
Membre: 7lay9i
sexe:
devise: لا إله إلا الله محمد رسول الله
Localisation: [[ S. W . S]]
7altek lyoum?: Mcalmé
Point(s): 5 361
Moyenne de points: 1,05

MessagePosté le: 15/03/2007 17:16:07    Sujet du message: Ibn Battouta Répondre en citant

محمد بن بطوطة


هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمان بن يوسف اللواتي الطنجي، كنيته أبو عبد الله، ولقبه شمس الدين، الرحالة الشهير المعروف بابن بطوطة، ينتسب إلى قبيلة لواتة البربرية، وولد في طنجة سنة 703هـ موافق 1304م.

نشأ ابن بطوطة في أسرة عريقة اشتهرت بالعناية بالعلوم الشرعية، وولاية القضاء، ويذكر منهم محمد بن يحيى بن بطوطة قاضي مدينة رندة بالأندلس. وتلقى ابن بطوطة تعليمه على يد مشايخ وفقهاء مدينة طنجة وعلمائها، وحصل إثر ذلك قسطا لا بأس به من المعارف في التوحيد والفقه المالكي الذي كان ومازال سائدا في أرض المغرب وعدد من البلاد الإفريقية؛ الأمر الذي يسر له تولي القضاء منذ ريعان شبابه. فتقلد القضاء بركب حجاج تونس أثناء رحلته الأولى، ثم تولى القضاء بالهند وجزر المالديف. ولما عاد إلى المغرب، بعد رحلته الثالثة إلى إفريقيا السوداء، تولى القضاء بتامسنة. وقد كان له كذلك اطلاع على مسائل النحو وقواعد اللغة العربية، حيث سجل ملاحظة على خطيب جامع البصرة، الذي كان يلحن في خطبة الجمعة. وكان يقرض الشعر كما هو ثابت في رحلته. وكان له أيضا اعتناء بسماع الحديث على مشايخ المحدثين الذين لقيهم بالشرق الإسلامي، وقد أجازه مجموعة من كبار العلماء مثل: ابن الشحنة، الذي سمع عنه صحيح البخاري في أربعة عشر مجلسا بقراءة البرزالي وأجازه إجازة عامة، وسمع أيضا عن مجد الدين إسماعيل بن محمد بن حداد مسند الشافعي ومشارق الساغاتي في شيراز، وسمع في بغداد مسند الدار عن السراج القزويني، وعلى العموم فإن اتصال ابن بطوطة بالعلماء والفضلاء، أثناء حله وترحاله بالبلاد الإسلامية؛ أكسبه استفادة كبيرة من علمهم، وخبراتهم، حتى أنه انتقد ابن تيمية، واتهمه في تفكيره وعقله، ومكنه من تعلم اللغة الفارسية والتركية، وشواهد ذلك في بطن كتابه "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، التي تعد أشهر الرحلات الإسلامية القديمة على الإطلاق، والتي اشتهرت في القرون الموالية لموت مؤلفها، حيث تناولتها أيدي النساخ، ثم توالت طبعاتها خلال القرنين الأخيرين وتنوعت نشراتها التي ابتدأت في أوروبا أولا ثم في البلاد العربية.

وضمن ابن بطوطة كتابه: "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" تفاصيل مشاهداته وملاحظاته أثناء تنقله من أرض إلى أخرى ومعاشرته لأمة من الأمم التي زارها. وانطلقت رحلته الأولى من مدينة طنجة سنة 725 هـ موافق 1325م، وهو لم يتجاوز بعد الثانية والعشرين من عمره، قاصدا مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، إلا أن هذه الرحلة انقلبت على جولة طويلة استغرقت حوالي أربع وعشرين سنة، وشملت إفريقيا الشمالية وآسيا، وزار خلالها أهم عواصم العالم آنذاك، وهي أهم مرحلة في رحلة ابن بطوطة، إذ بلغ فيها إلى بلاد الصين والهند، وتولى خلالها القضاء مرتين بكل من الهند وجزر المالديف.

أما الرحلة الثانية فقد انطلقت من مدينة فاس سنة 751 هـ موافق 1351م واستغرقت سنة كاملة، كان قد عزم فيها على التوجه إلى بلاد الأندلس قصد الجهاد والمشاركة في مواجهة زحف ملك قشتالة ألفونسو الحادي عشر الذي بدأت مملكته تتوسع على حساب مملكة غرناطة الإسلامية، إلا أنه تحول مرة ثانية إلى التجوال في أقاليم الأندلس وقواعدها ومدنها.

وفي الرحلة الثالثة التي انطلق فيها من سنة 753 هـ موافق 1352م من مدينة فاس متوجها إلى بلاد السودان والبلاد الإفريقية المجاورة لها، بتكليف من أبي عنان المريني، ليتصل بملوكها وأمرائها، ويربط العلاقات السياسية والتجارية معها، وقد زار خلال هذه الرحلة مجموعة من الدول والأمم، منطلقا من سجلماسة إلى تغازي، فأيولاتن، فمالي، فتنبكتو، فكوكو وأخيرا مدينة تكدا ومنها عاد إلى سجلماسة، ثم إلى فاس حيث أمر أبو عنان بتدوين رحلاته على يد الكاتب محمد ابن جزي الكلبي. وتوفي ابن بطوطة سنة 770 هـ موافق 1368/ 1369 بتامسنة التي كان يزاول القضاء بها.


hbal bladi wla 3e9el bladat nass


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 15/03/2007 17:16:07    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Personnalités -> Marocaines Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com