Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
انتحار "جماعي" في المغرب بسبب البطالة

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
emmy
Journaliste
Journaliste

Hors ligne

Inscrit le: 14 Mar 2007
Messages: 403
sexe:
devise: bien faire et laisser dire
Localisation: salé
7altek lyoum?: Mcalmé
Point(s): 420
Moyenne de points: 1,04

MessagePosté le: 14/04/2008 21:36:44    Sujet du message: انتحار "جماعي" في المغرب بسبب البطالة Répondre en citant



  

 
 
شيئاً فشيئاً، تسللت أخبار الانتحار في المغرب إلى قائمة الحوادث الأكثر متابعة في وسائل الإعلام. الظاهرة التي تسجل في رصيدها سنوياً أكثر من مليون منتحر عبر مختلف أنحاء العالم، واستحقت تكريس يوم عالمي لمكافحتها، لا تستثني المغرب. حوادث متفرقة، قصيرة في الغالب، تقع في مناطق مختلفة تصدر بانتظام، لا سيما على صفحات وسائل الإعلام المكتوب، وكثيراً ما تتصدر الصفحات الأولى، وأحياناً تشكل مادة مسلسلة تنشر على مدى أيام، وتتنافس الصحف في تتبع تفاصيلها، وتحقيق السبق فيها. في حين يدخل الإعلام السمعي البصري على الخط، كلما تعلق الانتحار بقضية الإرهاب وتهديد أمن الدولة والمواطنين، وذلك منذ أحداث 16 ماي2003 التي تبعها عدد من المحاولات الانتحارية في السنوات التالية. ارتقى الانتحار إلى وضعية الظاهرة في المغرب، علماً أن ليس كل الحالات تصل إلى وسائل الإعلام، لاعتبارات دينية واجتماعية ولحرص الأهل على كتم أسباب الوفاة ما أمكن.  
وبصرف النظر عن الانتحاريين الذين ارتبطت محاولاتهم بقضية الإرهاب وأمن الدولة، لأسباب سياسية وإيديولوجية، أضحت أعداد المغاربة المقدمين على الانتحار في تزايد خلال السنوات الأخيرة. في شهر نونبر من العام الماضي، على سبيل المثال، وقعت ثلاث محاولات انتحار خلال أسبوع واحد في مناطق متفرقة من المغرب. 
 وفي عام 2006، أقدم 13 شاباً عاطلاً عن العمل من حاملي الشهادات الجامعية على الانتحار الجماعي، احتجاجاً على عدم وفاء الدولة بوعود تشغيلهم في وظائف حكومية. 
الظاهرة، وإن اكتست طابعاً مقلقاً، وأثارت انتباه الباحثين والعاملين في قطاعي الصحة والأمن، تبقى المعطيات حولها غير وافية، والدراسات غير متكاملة، وتغيب الأرقام الرسمية حول حجم الظاهرة. 
وفي دراسة أنجزت عام 2005 بالتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية على عينة من 6000 شخص، ظهر أن النساء المغربيات أكثر ميلاً للتفكير في الإقدام على الانتحار من الرجال، بنسبة 21 في المائة مقابل 12، ودوافعهن تتركز على المشاكل العائلية والعاطفية، بينما يندفع الرجال نحو الانتحار لعوامل اقتصادية، كالبطالة والفقر والأزمات المالية الخانقة والعجز عن مواجهة أعباء الحياة الاجتماعية مادياً. وتوصلت الدراسة إلى أن حالات الانتحار تحدث أكثر في أوساط غير المتزوجين، والأسر التي تعاني مشكلة عدم إنجاب الأطفال، ومرضى الاضطرابات النفسية. 
وأكثر وسائل الانتحار استخداماً لدى المغاربة الشنق، ويفضلها الرجال على غيرها من الوسائل كالأسلحة والمواد الكيماوية. والارتماء من الارتفاعات لا «يستهوي» النساء. وبحسب الدراسة، فإن الوسيلة المثلى لدى المغربيات اللواتي يفكرن أو يقررن وضع حد لحياتهن هي تناول العقـــاقير الطبية بكميات كبيرة، كما أن أمامهن خيارات واسعة من الأعشاب التقليدية السامة الموجودة بوفرة في الأسواق من دون رقابة. 
ويشيع الاعتقاد بأن وضع حد للحياة مسلك متهور لا يقدم عليه سوى الشباب، خاصة المراهقين، بدافع فقدان الأمل والاكتئاب وعدم الصبر ونقص النضج والتجربة الحياتية، غير أنه في حالات عديدة جداً، يقدم أشخاص متقدمون في العمر، أرباب أسر على الانتحار داخل مؤسساتهم أو بيوتهم، وهذا ما أكدته الدراسة، إذ يتعلق الأمر بالفئات العمرية الوسطى، ما بين سن 25 و 40 سنة. 
 وتسجل غالبية حالات الانتحار ومحاولاته في المراكز الحضرية ومحيطها الهامشي، في تقاطع تام مع ملامح الظاهرة العالمية، من حيث تأثير ضغط الحياة اليومية العصرية في المدن على نفسية المنتحرين والمرشحين للانتحار. 
وتؤكد نتائج دراسة مغربية أخرى أنجزت في وقت سابق في المركز الصحي الجامعي ابن رشد في الدار البيضاء، هذا الواقع الضاغط في حياة المدن الكبرى، حيث وصلت نسبة اختمار فكرة الانتحار عام 2002 لدى عينة من 800 شخص الى ستة في المائة 
 
 
 


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 14/04/2008 21:36:44    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com