Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
جلالة الملك يعطي انطلاقة إنجاز القطب الحضري الجديد بالعروي بكلفة 21 مليار درهم

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
SadPiano
Docteur
Docteur

Hors ligne

Inscrit le: 26 Aoû 2005
Messages: 5 098
Membre: 7lay9i
sexe:
devise: لا إله إلا الله محمد رسول الله
Localisation: [[ S. W . S]]
7altek lyoum?: Mcalmé
Point(s): 5 361
Moyenne de points: 1,05

MessagePosté le: 16/07/2008 21:18:29    Sujet du message: جلالة الملك يعطي انطلاقة إنجاز القطب الحضري الجديد بالعروي بكلفة 21 مليار درهم Répondre en citant

 
 
 
أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، بالجماعة الحضرية العروي (إقليم الناظور)، انطلاقة إنجاز القطب الحضري الجديد بالعروي، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 21 مليار درهم
وقدمت لجلالة الملك شروحات حول المشروع، الذي يمتد على مساحة تناهز 1400    
 
هكتار، وسيكون قادرا على استيعاب نحو 180 ألف نسمة. وتتوزع هذه المساحة ما بين منطقة صناعية من 480 هكتارا، ومنطقة ثانية من 920 هكتارا، مخصصة للسكن والمرافق والتجهيزات العمومية وستعرف بناء 36 ألف سكن.وتتوزع المنطقة الثانية ما بين 210 هكتارات مخصصة للسكن، و90 هكتارا مخصصة للمرافق العمومية الكبرى، و55 هكتارا خاصة بمرافق القرب، فيما يجري تخصيص 100 هكتار للمساحات الخضراء، و465 هكتار للتهيئة الطرقية.ويتكون القطب الحضري الجديد من ثلاث وحدات عمرانية، تشمل وحدة لاستيعاب 75 ألف سكن، تتمحور حول مركز رئيسي عصري للسكن والخدمات، وتشمل المرافق العمومية الكبرى (مركبات رياضية وتكوينية وصحية)، فيما تهم الثانية، وحدة عمرانية لاستيعاب 60 ألف نسمة، تتمحور حول مركز للسكن والتجارة، وتشمل مركبات إدارية وثقافية وتجارية وترفيهية.

أما الثالثة، فهي وحدة عمرانية لاستيعاب 45 ألف نسمة، وتتمحور حول مركز الأنشطة الحرفية والتجارية وتشمل معرضا للمنتوجات الصناعية والحرفية. ويتضمن المشروع إنجاز شوارع وممرات للراجلين تربط ما بين هذه الوحدات العمرانية الثلاث.

ويهدف المشروع إلى تقوية الشبكة الحضرية بمنطقة نفوذ مدينة الناظور، وتعزيز وتنويع العرض السكني في إطار نسيج عمراني منظم. كما يسعى إلى الحد من استفحال السكن غير اللائق، والارتقاء بمعايير البناء والهندسة المعمارية، وتطوير الشراكة بين القطاع العام والخاص لبلورة مشروع القطب الحضري الجديد.

ويرمي المشروع أيضا، إلى فتح فضاء جديد للعمران يكون رافعة لتنظيم المجال بالناظور الكبير، وإحداث توازن بين الثروات الرائجة، ومستوى المنتوج العمراني، وضمان عمران يوفر السلامة والجودة، وصيانة وتحسين البيئة الطبيعية. كما يهدف إلى توفير المرافق والتجهيزات الجماعية، وكذا أشكال جديدة للسكن الملائم للفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود، وضبط الحركة العمرانية من حيث التخطيط والتدبير والإنجاز.

وسيراعى في هذا المشروع إبراز المقومات الثقافية الجهوية في البناء، وضمان الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويحتل مشروع القطب الحضري الجديد للعروي موقعا مهما بحكم توفر المنطقة على موانئ للصيد البحري، والشحن، والمسافرين، ومطار جوي، وطريق سريع يربط العروي ببني انصار، ووحدات صناعية ضخمة، إضافة إلى مشاريع توجد في طور الإنجاز، منها على الخصوص، ميناءان للصيد البحري، ووحدات للتهيئة السياحية، وطريق ساحلي متوسطي، وخط سككي بين الناظور وتاوريرت، ومنطقتان حرتان ومنطقة صناعية.

واستمع جلالة الملك كذلك، إلى شروحات حول الشطر الأول من مشروع القطب الحضري، الذي يمتد على مساحة تبلغ مائة هكتار، ويضم 5140 سكنا قادرا على استيعاب 25 ألف نسمة. كما يشمل هذا الشطر، الذي سيجري إنجاز أشغاله بغلاف مالي يبلغ مليارا و900 مليون درهم، بناء 29 مرفقا عموميا (مؤسسات تعليمية، دور شباب، أندية نسوية، أسواق، مرافق إدارية، ملاعب رياضية، مساجد).

ويتوزع هذا الشطر، ما بين 24 هكتارا مخصصة للسكن، وسبعة هكتارات مخصصة للمرافق العمومية الكبرى، و12 هكتارا للمساحات الخضراء، و57 هكتارا للتهيئة الطرقية.
وبحسب الجدولة الزمنية الخاصة بإنجاز هذا الشطر، فمن المنتظر أن يجري تسليم نحو 1500 سكن لفائدة المستفيدين في سنة 2011.

وبهذه المناسبة، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسم التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بشأن تهيئة القطب الحضري الجديد ببلدية العروي. ووقع الاتفاقية، أحمد توفيق احجيرة، وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، ومصطفى باكوري، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ومحمد امباركي، المدير العام لوكالة تنمية الجهة الشرقية، وعبد الوافي لفتيت، عامل إقليم الناظور، ومصطفى المنصوري، رئيس المجلس البلدي للعروي.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع إطار للشراكة والتعاون والتنسيق بين الأطراف الموقعة، حيث تحدد بدقة مجالات تدخل كل طرف على حدة في أفق تهيئة القطب الحضري الجديد.

وكان جلالة الملك استعرض لدى وصوله، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته، رئيس المجلس البلدي للعروي، ومدير الوكالة الحضرية للناظور، ومدير قطب الإسكان بالوكالة العامة العقارية وشخصيات أخرى.

واطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في اليوم نفسه، ببلدية زغنغان (الناظور)، على برنامج إنجاز مجمع سكني للفيلات الاقتصادية، ومشروع بناء منتجع إيكولوجي سياحي، بكلفة إجمالية تبلغ 8 ملايير و140 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول البرنامج السكني "المنظر الجميل"، الذي يتضمن بناء 166 من الفيلات الاقتصادية ببلدية زغنغان، على مساحة تسعة هكتارات، بكلفة 140 مليون درهم.

وستنطلق أشغال هذا المشروع السكني في يناير من السنة المقبلة، وتمتد على مدى 30 شهرا. وتتضمن أشغال المشروع أيضا، تهيئة فضاءات خضراء، وبناء ملاعب رياضية، علاوة على تجهيزه بمختلف مرافق القرب الضرورية، من مدارس ومراكز صحية ومحلات تجارية ومرافق إدارية ومسجد.

ويهدف المشروع إلى توفير سكن ملائم للطبقة المتوسطة، وتنويع العرض السكني والارتقاء بالهندسة المعمارية وتأهيل المشهد الحضري.

إثر ذلك، استمع جلالة الملك إلى شروحات حول الموقع السياحي "عبدونة طريفة"، الذي يهم تطوير منتجع إيكولوجي، بمواصفات عالمية، بكلفة إجمالية تبلغ 8 ملايير درهم.
ويمتد المشروع السياحي، على وعاء عقاري يبلغ 720 ألف متر مربع، وستنتهي الأشغال بشطره الأول في متم سنة 2011، وسيضم إقامات سكنية على شكل عمارات (62 هكتارا)، وفيلات، وبهوا للعروض، ومركزا تجاريا، وناديا ترفيهيا، ووحدات فندقية، وملعبا للغولف، على مساحة 141 هكتارا (27 حفرة)، ومرافق رياضية متنوعة، وفضاءات خضراء، ومجالا غابويا محميا على مساحة 171 هكتارا، منها 20 في المائة مندمجة في الإقامات السكنية.

وسيجري بناء المنتجع على شكل قطبين، الأول عبارة عن مركز مندمج يشمل الإقامات السكنية والتجارية، منفتح على الواجهة البحرية، والثاني على شكل قطب للترفيه، يضم الملاعب والفضاءات الرياضية، منفتح على المجال الغابوي لموقع عبدونة طريفة، الذي يوجد على الجانب الشمالي لمدينة مليلية، بمحاذاة رأس ورك البحري، ويتميز بمؤهلات طبيعية خلابة.

وكان جلالة الملك استعرض لدى وصوله، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته، شكيب بنموسى، وزير الداخلية، وأحمد توفيق حجيرة، وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، ومحمد بوسعيد، وزير السياحة، ومحمد إبراهيمي، والي الجهة الشرقية، وعبد الوافي لفتيت، عامل إقليم الناظور، ومحمد لمباركي، المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية.

كما تقدم للسلام على جلالة الملك، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، والمدير العام للشركة العامة العقارية، والمنتخبون، وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى.

وفي اليوم نفسه، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالجماعة القروية أولاد ستوت، (إقليم الناظور)، بتدشين والاطلاع على مشاريع لتقوية تزويد مدينة الناظور ونواحيها بالماء الشروب، وتحسين نسبة تزويد السكان القرويين بالإقليم. ورصد لهذه المشاريع غلاف مالي بقيمة 670 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول أشغال تثنية محطة المعالجة للناظور، التي تطلب إنجازها غلاف مالي بقيمة 170 مليون درهم. وقام جلالته بجولة عبر مختلف مرافق هذه المحطة التي انتقل صبيبها من 420 لترا في الثانية إلى 840 لترا في الثانية.

وتضمنت أشغال التثنية، التي سيستفيد منها سكان 22 مركزا حضريا، و23 جماعة قروية بإقليم الناظور، وتساهم في ضمان تزويدهم بالماء الشروب في أفق سنة 2015، وضع قنوات للماء يصل قطرها إلى 600 ملم على طول 20 كلم.

واطلع صاحب الجلالة بالمناسبة على البرنامج، الذي وضعه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد السكان القرويين لإقليم الناظور بالماء الشروب.

وسيمكن هذا البرنامج، الذي تبلغ كلفته 500 مليون درهم، من الرفع من نسبة الولوج إلى الماء الشروب لفائدة السكان القرويين لإقليم الناظور لتصل إلى 92 في المائة في أفق 2010، كما سيساهم، بشكل إيجابي، في تحسين الظروف المعيشية والصحية للسكان، وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

ويتوزع هذا البرنامج ما بين مشاريع منجزة أو في طور الإنجاز، رصد لها غلاف مالي بقيمة 325 مليون درهم، ومشاريع مبرمجة برسم سنتي 2009 - 2010 بغلاف مالي يبلغ 175 مليون درهم.

وفي السياق ذاته، استمع جلالة الملك إلى شروحات حول مشروع تزويد سكان الجماعتين القرويتين بني سيدل لجبل وبني سيدل لوطى (18 ألف نسمة) بالماء الصالح للشرب، بغلاف مالي يبلغ أربعين مليون درهم.

ويشمل هذا المشروع، الذي يدخل ضمن المشاريع المهيكلة التي يشملها برنامج المكتب، إنجاز5 خزانات بسعة 680 مترا مكعبا، وبناء 6 محطات للضخ، ووضع قنوات الماء على طول 100 كلم.

وكان جلالة الملك استعرض لدى وصوله، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته، علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وعدد من أطر المكتب وشخصيات أخرى 

 
 
 
الدارالبيضاء: 'المغربية' و(و م ع) - | المغربية    


hbal bladi wla 3e9el bladat nass


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: 16/07/2008 21:18:29    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2017 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com