Portail
Portail
Forum
Forum
ConnexionNom d’utilisateurMot de passe
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Se connecter pour vérifier ses messages privés
al insaf wa l mosala7a

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info)
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
blanca
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Aoû 2005
Messages: 3 626
sexe:
devise: Aujourd'hui, l'optimisme est une nécessité pour préserver sa santé mentale.
Localisation: f jelabti
7altek lyoum?: Msekhsekh
Point(s): 3 613
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: 02/10/2005 09:45:54    Sujet du message: al insaf wa l mosala7a Répondre en citant

السيد بنزكري: مقاربة هيئة الإنصاف والمصالحة لجبر الضرر تقوم على التعويض المادي وإعادة الإدماج (مرفق بصورة)الرباط 1-10-2005 قال السيد ادريس بنزكري رئيس هيئة الإنصاف والمصالحة مساء أمس الجمعة بالرباط إن فلسفة ومقاربة الهيئة لجبر الضرر تقوم على تعويض الضحايا وإعادة تأهيلهم قصد إدماجهم في محيطهم الاجتماعي وضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات.

وأوضح السيد بنزكري في الكلمة الافتتاحية "للمنتدى الوطني حول جبر الضرر" أن تحقيق مفهوم جبر الضرر لمغزى المصالحة يتطلب في الوقت ذاته الاعتراف بمسؤولية الدولة في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان "وهو ما يتجسد عمليا في إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة والإصلاحات التي قام بها المغرب للدفع بالمسلسل الديموقراطي وتعزيز حقوق الإنسان" .
وأضاف أن تفاعل هذه العناصر كلها من شأنه جعل جبر الضرر عنصرا أساسيا لإنجاح تجربة العدالة الانتقالية مشيرا إلى أن مقاربة الهيأة بخصوص جبر الضرر تشمل أيضا المناطق والجماعات التي عانت من التهميش والإقصاء.
وفي كلمة للسيد فرج فنيش المسؤول عن العالم العربي لدى المفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة, أكد فيها أن المفوضية تتابع بكل تقدير واحترام ما يحصل في المغرب من تطور لحقوق الإنسان وتتطلع لكي تكون تجربة المغرب نموذجا يحتدى به في الدول العربية.
وقال إن نجاح التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية يعود بالأساس إلى إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ودور مؤسسات المجتمع المدني مشيرا إلى أن المغرب يسعى من خلال هذه التجربة إلى إعادة الاعتبار للذات البشرية وتمكين الشعب المغربي من الانطلاق من أجل التنمية الإنسانية .
وأعرب عن استعداد المفوضية السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة لتقديم الدعم لوضع التوصيات التي سيخرج بها هذا المنتدى موضع التنفيذ.(
من جانبه أكد السيد أليكس بورين رئيس المركز الدولي للعدالة الانتقالية في كلمة تلاها عنه بالنيابة السيد مارك فريمان الخبير الدولي من المركز ذاته على أهمية هذا المنتدى الذي يشكل لبنة أساسية لمتابعة النقاش الجماعي حول جبر الضرر واستجابة لانتظارات ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وأسرهم من أجل بناء مجتمع ديمقراطي وضمان عدم تكرار هذه الحالات في المستقبل.
وقال إن المركز الدولي للعدالة الانتقالية يواكب باهتمام كبير مسلسل العدالة الانتقالية الذي انطلق بالمغرب مشيرا إلى أن أعضاء المركز أعجبوا كثيرا بشجاعة وحنكة الفاعلين والفرقاء المغاربة مؤكدا أن المغرب اختار طريقا فريدا من نوعه في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط للكشف عن الحقيقة ومصير المختفين وضحايا انتهاكات الماضي.
وأضاف السيد بورين أن اللجوء إلى هذه المسطرة يشكل خطوة كبيرة بالنسبة للمغرب في مجال تعزيز الديموقراطية وحقوق الإنسان على المستوى الإقليمي مذكرا بجلسات الاستماع العمومية التي استأثرت باهتمام الرأي العام الوطني والدولي حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عرفها المغرب.
حضر الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى السيد محمد معتصم مستشار صاحب الجلالة ووزير العدل السيد محمد بوزوبع والسيد محجوب الهيبة الأمين العام للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وممثلون عن المجتمع المدني ومنظمات دولية.

source:wakalat al maghrib al 3arabi li l anba2


tl9ani hna : http://khoukha.over-blog.org/



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: 02/10/2005 09:45:54    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Hbalbladi Index du Forum -> Rjou3 allah -> Jaridate a lhoubala (info) Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | Créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2015 phpBB Group
iCGstation v1.0 Template By Ray © 2003, 2004 iOptional

Traduction par : phpBB-fr.com